ضريبة GAFA: سيتعين على Facebook و Google وغيرها دفع ضرائبهم في كل بلد - لاجالاتي lajalati

الأربعاء، 9 أكتوبر 2019

ضريبة GAFA: سيتعين على Facebook و Google وغيرها دفع ضرائبهم في كل بلد

بلغت ضريبة GAFAM على المستوى الدولي علامة فارقة: قررت دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تغيير قواعد التجارة عبر الوطنية بحيث تدفع الشركات عبر الوطنية ضرائبها في كل دولة تقوم فيها ببيع. يجب أن ترى الغالبية العظمى من البلدان زيادة في إيراداتها الضريبية.
يجب أن تبتهج الأخبار بوزير الاقتصاد برونو لو ماير ، النشط للغاية في هذه القضية. لقد قررت بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بالفعل إعادة كتابة بعض القواعد المتعلقة بفرض الضرائب على الشركات عبر الوطنية. قواعد تجاوزت بكثير من صعود عمالقة الإنترنت. وقال ممثل لمجموعة الدول "النظام الحالي في صعوبة ولن ننجو إذا لم نزيل نقاط التوتر".

سيتعين على Facebook و Google و Apple ... قريبًا دفع ضرائبهم في البلدان التي يقومون فيها بتسويق منتجاتهم وخدماتهم

والفكرة هي إعطاء المزيد من السلطة للحكومات والدول في فرض ضرائب على الشركات الدولية التي تدفع القواعد الحالية في انسحابها. تعمل Google أو Amazon أو Facebook أو Apple أو حتى Microsoft على مضاعفة خيالهم لتسجيل أرباحهم الدولية وممتلكاتهم الفكرية في البلدان التي تفرض عليها متأخرات ضريبية ، مثل أيرلندا.
وفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ، التي تعتزم مناقشة مقترحاتها في قمة مجموعة العشرين المقبلة ، ينبغي أن تستفيد الغالبية العظمى من الدول من إعادة كتابة القواعد هذه ، باستثناء بعض المراكز المالية الرئيسية المشاركة في "ضريبة التحسين" لهذه الشركات. من جانبهم ، غالبًا ما دافعوا عن أنفسهم بالقول إنهم يدفعون الضرائب بشكل أساسي حيث يخلقون قيمة - وهذا على سبيل المثال هو خط الدفاع عن Apple.

تقع شركة كوبرتينو في صراع بين المفوضية الأوروبية وأيرلندا ، مما قد يكلفه 13 مليار يورو من الضرائب المتأخرة. جوجل ، وافق الشهر الماضي على دفع مليار يورو لبيرسي لتنظيم وضعه. أمرت شركة Amazon بدفع 250 مليون يورو إلى حكومة لوكسمبورغ في قضية مماثلة. ومع ذلك ، شعرت شركة Jeff Bezos أن مقترحات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "هي خطوة للأمام".

شارك الموضوع مع أصدقائك

التعليقات


EmoticonEmoticon