شرح ماهي ميكروسوفت Microsoft مقالة حولها - لاجالاتي lajalati

الأربعاء، 25 سبتمبر 2019

شرح ماهي ميكروسوفت Microsoft مقالة حولها

ميكروسوفت Microsoft Corporation شركة أمريكية متعددة الجنسيات للتكنولوجيا ومقرها في ريدموند ، واشنطن. تقوم بتطوير وتصنيع وترخيص ودعم وبيع برامج الكمبيوتر والإلكترونيات الاستهلاكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والخدمات ذات الصلة.
 منتجات البرامج الأكثر شهرة هي خط أنظمة التشغيل Microsoft Windows ومجموعة Microsoft Office ومتصفحي Internet Explorer و Edge Web. منتجات الأجهزة الرئيسية الخاصة بها هي أجهزة ألعاب فيديو Xbox ومجموعة Microsoft Surface من أجهزة الكمبيوتر الشخصية التي تعمل باللمس. اعتبارًا من عام 2016 ، تعد أكبر صانع برامج في العالم من حيث الإيرادات ،وواحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم. كلمة "مايكروسوفت" هي portmanteau من "الحواسيب الصغيرة" و "البرمجيات".  احتلت شركة مايكروسوفت المرتبة 30 في تصنيف 201 Fortune 500 لأكبر شركات الولايات المتحدة من حيث إجمالي الإيرادات. 

قصة ميكروسوفت 

تم تأسيس Microsoft من قِبل Bill Gates و Paul Allen في 4 أبريل 1975 ، لتطوير وبيع مترجمي BASIC لـ Altair 8800. لقد ارتفعت لتسيطر على سوق نظام تشغيل الكمبيوتر الشخصي بواسطة MS-DOS في منتصف الثمانينيات ، تليها Microsoft Windows . أدى الاكتتاب العام الأولي للشركة لعام 1986 (IPO) ، والارتفاع الذي تلا ذلك في سعر سهمها ، إلى إنشاء ثلاثة مليارات من المليارات وحوالي 12000 مليون من موظفي Microsoft. منذ التسعينيات ، تنوعت بشكل متزايد من سوق نظام التشغيل وأجرت عددًا من عمليات الاستحواذ على الشركات ، وأكبرها هو الاستحواذ على LinkedIn مقابل 26.2 مليار دولار في ديسمبر 2016 ،  يليها استحواذها على Skype Technologies مقابل 8.5 مليار دولار في مايو 2011.
اعتبارًا من عام 2015 ، أصبحت شركة Microsoft مهيمنة على السوق في سوق نظام التشغيل المتوافق مع IBM PC وسوق مجموعة برامج المكتب ، على الرغم من أنها فقدت غالبية سوق نظام التشغيل الكلي إلى Android. تنتج الشركة أيضًا مجموعة كبيرة من برامج المستهلكين والمؤسسات الأخرى لأجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وعلامات التبويب والأدوات الذكية والخوادم ، بما في ذلك البحث على الإنترنت (مع Bing) وسوق الخدمات الرقمية (من خلال MSN) والواقع المختلط (HoloLens) والحوسبة السحابية (أزور) ، وتطوير البرمجيات (Visual Studio).
حل ستيف بالمر محل جيتس كرئيس تنفيذي في عام 2000 ، وتوصل لاحقًا إلى استراتيجية "الأجهزة والخدمات".تم الكشف عن ذلك مع حصول Microsoft على Danger Inc. في عام 2008 ،التي دخلت سوق إنتاج الكمبيوتر الشخصي لأول مرة في يونيو 2012 مع إطلاق خط Microsoft Surface لأجهزة الكمبيوتر اللوحية ، وتشكيل Microsoft Mobile لاحقًا من خلال الاستحواذ على أجهزة نوكيا وقسم الخدمات. منذ تولي Satya Nadella منصب الرئيس التنفيذي في عام 2014 ، قامت الشركة بتقليص حجم الأجهزة وتركزت بدلاً من ذلك على الحوسبة السحابية ، وهي خطوة ساعدت أسهم الشركة على الوصول إلى أعلى قيمة لها منذ ديسمبر 1999.
في عام 2018 ، تخطت شركة Microsoft Apple Inc. باعتبارها الشركة الأكثر قيمة للتداول العام في العالم بعد أن تم الاستغناء عنها من قبل عملاق التكنولوجيا في عام 2010. في أبريل 2019 ، وصلت مايكروسوفت إلى السوق بقيمة تريليون دولار ، لتصبح ثالث شركة عامة أمريكية تقدر قيمتها بأكثر من 1 تريليون دولار بعد أبل وأمازون على التوالي.
سعى أصدقاء الطفولة بيل غيتس وبول ألين إلى جعل الأعمال التجارية تستخدم مهاراتهما المشتركة في برمجة الكمبيوتر.  في عام 1972 أسسوا أول شركة لهم ، تسمى Traf-O-Data ، والتي باعت جهاز كمبيوتر بدائي لتتبع وتحليل بيانات حركة مرور السيارات. بينما التحق غيتس بجامعة هارفارد ، التحق ألين بشهادة في علوم الكمبيوتر في جامعة ولاية واشنطن ، على الرغم من أنه ترك المدرسة في وقت لاحق للعمل في هانيويل.  في عدد يناير 1975 من مجلة Popular Electronics ، عرضت شركة Micro Instrumentation and Telemetry Systems (MITS) Altair 8800 microcomputer ،  التي ألهمت ألن ليقترح عليهم أن يتمكنوا من برمجة مترجم BASIC للجهاز. بعد اتصال من Gates يدعي أنه لديه مترجم يعمل ، طلبت MITS مظاهرة. نظرًا لأنهم لم يكن لديهم واحد ، فقد عمل ألن على جهاز محاكاة لنظام Altair بينما طور Gates المترجم الشفهي. على الرغم من أنها طورت المترجم الشفهي على جهاز محاكاة وليس الجهاز الفعلي ، إلا أنها عملت بلا عيب عندما عرضت المترجم الشفهي في مارس 1975 على MITS في البوكيرك ، نيو مكسيكو. وافقت MITS على توزيعها ، وتسويقها كـ Altair BASIC. 108 ، 112–114 قام Gates and Allen بتأسيس Microsoft رسميًا في 4 أبريل 1975 ، مع Gates كرئيس تنفيذي. الاسم الأصلي لـ "Micro-Soft" (اختصار لبرنامج الحواسيب الصغيرة) اقترحه ألن.
في أغسطس 1977 ، عقدت الشركة اتفاقية مع مجلة ASCII في اليابان ، مما أدى إلى أول مكتب دولي لها ، ASCII Microsoft".
 نقلت مايكروسوفت مقرها الرئيسي إلى بلفيو ، واشنطن في يناير 1979. 
دخلت شركة مايكروسوفت نظام التشغيل (OS) في عام 1980 من خلال نسختها الخاصة من يونكس ، المسماة Xenix.24] ومع ذلك ، كان MS-DOS الذي عزز هيمنة الشركة. بعد فشل المفاوضات مع Digital Research ، منحت IBM عقدًا مع Microsoft في نوفمبر 1980 لتوفير نسخة من نظام التشغيل CP / M ، والذي تم تعيينه ليتم استخدامه في كمبيوتر IBM الشخصي المرتقب   بالنسبة إلى هذه الصفقة ، اشترت Microsoft نسخة CP / M تسمى 86-DOS من Seattle Computer Products ، والتي وصفتها بأنها MS-DOS ، على الرغم من أن IBM أعادت تسميةها على IBM PC DOS. بعد إصدار IBM PC في أغسطس 1981 ، احتفظت Microsoft بملكية MS-DOS. نظرًا لأن شركة IBM قامت بحماية حقوق النشر الخاصة بنظام IBM PC BIOS ، فقد اضطرت شركات أخرى إلى عكس ذلك من أجل تشغيل الأجهزة غير التابعة لـ IBM كأجهزة متوافقة مع IBM PC ، ولكن لم يتم تطبيق هذا التقييد على أنظمة التشغيل. نظرًا لعدة عوامل ، مثل اختيار البرنامج المتاح لـ MS-DOS ، أصبحت Microsoft في النهاية المزود الرائد لأنظمة تشغيل الكمبيوتر الشخصي.
 توسعت الشركة في أسواق جديدة مع إصدار Microsoft Mouse في عام 1983 ، وكذلك مع قسم النشر المسمى Microsoft Pres استقال Paul Allen من Microsoft في عام 1983 بعد إصابته بمرض  Hodgkin.
ادعى ألن أن غيتس أراد أن يخفف من حصته في الشركة عندما تم تشخيصه بمرض هودجكين لأنه لا يعتقد أنه يعمل بجد بما فيه الكفاية. بعد مغادرته لشركة Microsoft ، فقد Allen مليارات الدولارات من استثمارات التكنولوجيا الخاطئة أو غير المناسبة. استثمر في وقت لاحق في قطاعات التكنولوجيا المنخفضة والفرق الرياضية والعقارات التجارية. 
20 فبراير 2019 ، قالت Microsoft Corp إنها ستقدم AccountGuard خدمة الأمن السيبراني لـ 12 سوقًا جديدة في أوروبا بما في ذلك ألمانيا وفرنسا وإسبانيا ، لسد الثغرات الأمنية وحماية العملاء في الفضاء السياسي من القرصنة. في فبراير 2019 ، احتج مئات من موظفي Microsoft على استفادة الشركة من الحرب من عقد بقيمة 480 مليون دولار لتطوير سماعات الواقع الافتراضي لجيش الولايات المتحدة. 

شارك الموضوع مع أصدقائك

التعليقات


EmoticonEmoticon