ما هو متصفح جوجل كروم Google chrome - لاجالاتي lajalati

السبت، 21 سبتمبر 2019

ما هو متصفح جوجل كروم Google chrome

كروم Chrome هو متصفح ويب خاص تم تطويره بواسطة Google استنادًا إلى مشروع Chromium المجاني الذي يعمل على أنظمة تشغيل Windows و Mac و Linux و Android و iOS. يشبه Chromium Chrome ، ولكنه يحتوي على ملفات تعريف الارتباط (إرسال المعلومات الشخصية  إلى خادم Google)أو أجهزة التتبع.
تم الإعلان عنه في 1 سبتمبر 2008 في كتاب هزلي من تأليف Scott McCloud ، وهو اليوم السابق لإصدار النسخة التجريبية الأولى. تم الكشف عن أول إصدار مستقر في 11 ديسمبر 2008. وفقًا لـ StatCounter ، أصبح Google Chrome في يونيو 2012 أكثر المستعرضات استخدامًا في العالم ، مع حوالي ثلث المستخدمين كروم OS ،
المقال الرئيسي: Chrome OS
في 7 يوليو 2009 ، أعلنت Google عن إعداد نظام التشغيل Chrome OS ، بناءً على الواجهة الرسومية لمتصفح Chrome و Linux kernel . سيعمل هذا النظام عبر الإنترنت بنفس الطريقة التي يعمل بها تطبيقاته (محرّر مستندات Google و Gmail وما إلى ذلك)، مما يتيح له أن يطلب الكمبيوتر الذي يعمل عليه بقوة منخفضة. مساحة تخزين صغيرة كافية أيضا. يعمل نظام التشغيل هذا في أقل من 10 ثوانٍ ، مما يتيح الوصول السريع إلى سطح المكتب. تعد هذه السرعة ومتطلباتها التقنية المنخفضة من الأصول الهامة التي تسمح لها بالتكيف بشكل جيد مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة.

نظام التشغيل:

يتوفر Chrome ضمن:
نظام التشغيل Windows 7 أو الأحدث
نظام التشغيل X 10.9 أو الأحدث
إصدار Ubuntu 14.04+ في 64 بت و Debian 8+ و openSUSE 13.1+ و Fedora 21+
أندرويد 4.1 أو الأحدث
نظام التشغيل iOS 9 أو الأحدث
توقف Google دعم Google Chrome لنظامي التشغيل Windows XP و Windows Vista في أبريل 2016 . أحدث إصدار متوافق لنظامي التشغيل Windows XP و Windows Vista هو الإصدار 49.0.2623.112.

جوانب المتصفح:

يتوافق مظهر برنامج Google مع جماليات أنظمة تشغيل Windows المثبت عليه. بغض النظر عن البيئة ، التصميم بسيط ومرتب  ، وفقًا لممارسة مصممه . في Microsoft Windows ، يطبق Chrome واجهة Luna لنظامي التشغيل Windows XP و Windows Aero of Vista و 7. في نظام Mac OS X ، يمزج Chrome أيضًا في الواجهة.
هيكليا ، تحتفظ نوافذ Chrome بهيكل مماثل للمتصفحات الرئيسية المنافسة. تتكون واجهة المستخدم من منطقة عرض مُدارة في شكل علامات تبويب. يتم التعامل مع الصفحات ذات الحجم الخاص باستخدام أشرطة التمرير. تظل الصفحة السابقة والصفحة التالية والتحديث والصفحة الرئيسية والإضافة إلى وظائف المفضلة في المواقع التقليدية.
يجلب Google العديد من الابتكارات من الإصدار الأول: أولاً ، يتم تقليل أشرطة الأدوات والقائمة إلى رمزين في الزاوية اليمنى العليا ؛ ثانياً ، شريط العنوان فارغ دائمًا ؛ وأخيرًا ، يتم دمج أشرطة العناوين وحقل البحث لصالح شريط ذكي يسمى المربّع متعدد الاستخدامات. بالنسبة للغات التي تتم محاذاة كتابتها إلى اليسار ، يتم عكس واجهة المستخدم الرسومية للمستعرض أفقياً.
سلوك البرنامج هو أيضا البلاستيك للغاية. من الممكن "الخروج" من علامة تبويب لإنشاء نافذة ، والعكس بالعكس ، لدمج النوافذ عن طريق تحريك علامات التبويب في نافذة واحدة. يتم تغيير موضعهم إذا قام المستخدم بوضعهم بشكل غير صحيح ، ويمكن أن يتقلص عن طريق سحقهم على اليسار باستخدام الماوس. يمكن ضغط المستعرض بأكمله في نصف الشاشة إذا ترك المؤشر نقرًا في المقدمة ، مع تحريك النافذة بأكملها إلى منتصف جوانب الشاشة. سيتم تضمين هذا الابتكار في الواجهة الرسومية لنظام التشغيل Windows 7.

الهوية البصرية والشعار:

 مثل المستعرضات الأربعة الأولى ، لدى Google Chrome شعار دائري ، مع الإشارة إلى [المرجع. ضروري] الجانب العالمي للإنترنت. شعار Chrome هو نفسه مشروع Chromium ، ولكن تم تعيين الألوان على معيار شعار شركة Google. في الواقع ، يشبه اللون الأزرق للمركز إلى حد كبير الحرفين "g" ، الأصفر هو الأصفر في الحرف "o" ، الأخضر يشير إلى "l" ، بينما يوجد اللون الأحمر في الحرف "o" الأول وفي النهائي "ه" من كلمة "جوجل". من الإصدار الأول ، حتى الإصدار 10 ، شكلت هذه الألوان بدنًا مقسمًا إلى ثلاثة أجزاء لامعة ، يبدو أنها تغطي كرة رمادية. بالإضافة إلى ذلك ، كانت الفتحات مرئية في الجزء الأصفر.
بدءًا من الإصدار 11 ، تم تعديل الشعار بنمط جرافيك مسطح وغير مرتب للحصول على البساطة. تم إعادة لمسه قليلاً من الإصدار 46 ، مع درجات أقل سطوعًا وتلاشي تأثيرات الإغاثة تقريبًا.

التجسس على  المستخدمين :

يرسل Google Chrome تفاصيل حول مستخدميه إلى Google من خلال آليات اختيارية أو غير اختيارية.
قد يتم تمكين بعض هذه الآليات وتعطيلها اختياريًا من خلال واجهة التثبيت.
في مارس 2010 ، بدأت Google في استخدام طريقة جديدة لجمع إحصائيات التثبيت: يتم استخدام رمز المعرف الوحيد المتضمن في Chrome الآن فقط لتسجيل الدخول الأول الذي يقدمه Google Update إلى خادمه .
تم انتقاد بحث اقتراح Google Chrome لأنه يرسل الاقتراح إلى المستخدم قبل أن ينقر على Enter ، والذي يسمح لمحرك البحث بجمع معلومات حول استخدام المستخدم من شبكة الإنترنت .
كانت أصالة الهوية البصرية للمتصفح موضوع العديد من الخلافات. يشك البعض في أن Google قامت بتجديد علامة Windows  للاستفادة ربما من الجانب المشهور عالميًا. يعتمد هذا الشعار أيضًا على أشياء أو شعارات أخرى مشهورة جدًا ، مثل شعار ThinkFree Office ، وهو شعار يجد البعض أوجه تشابه مزعجة  أو سيمون ، أول لعبة إلكترونية للمستهلكين . تبدو البنية متساوية القياس المكونة من ثلاثة أجزاء مثل شعار إعادة التدوير.
منذ الإصدار الأول الذي صدر في أواخر عام 2008 ، لم يتغير الشعار. في أوائل صيف 2009 ، أطلقت Google مسابقة فيديو لاستكمال شعار المتصفح ، ودعت المشاركين إلى أن يكونوا أصليين .

الوضع المتخفي:

صفحة المتخفية
وضع "الخصوصية" 
يمنع وضع التصفح الخاص في التصفح المتخفي المتصفح من الاحتفاظ بالمعلومات من مواقع الويب مثل السجل أو ملفات تعريف الارتباط .

شارك الموضوع مع أصدقائك

التعليقات


EmoticonEmoticon